التصنيفات
تقنية

تغيير الروابط الدائمة للمدونة

كتبت في التدوينة السابق عن كيفية استعادت ملفات المدونة، وهذا يأخذنا الى هذا التدوينة التي سأذكر بها تجربتي بتغيير روابط المدونة بسهولة وبدون تأثر الروابط الحالية للمدونة. لأنه إذا تم تغيير الروابط الدائمة بدون عمل تحويل لها أي تحويل الروابط القديم الى الجديد، مثال لو كانت الروابط الدائمة هي التاريخ وعنوان التدوينة ثم قمت بتغييرها الى عنوان التدوينة.
سيؤدي الى خسارة الزوار القادمون من الروابط القديمة التي تكون موجودة في محرك البحث أو مضمنة في مدونات أخرى أو في التواصل الاجتماعي.

 قمت باستخدام عنصرين لمساعدتي لتغيير روابط المدونة العنصر الأول موقع Feedly الذي كنت استقبل خدمة RSS عن طريقه وبتالي يقوم الموقع بحفظ روابط المدونة به.

العنصر الثاني إضافة Redirections التي من خلالها تحدد الرابط القديم المحول والرابط الجديد المحول إليه.

سأسرد تاليا الطريقة اللي استخدامها لتغير الروابط الدائمة لمدونتي:

  1. قمت بتغيير الروابط الدائمة للمدونة من قائمة الإعدادات – روابط دائمة قمت بتغيرها من تركيبة خاصة التي كانت التصنيف مع عنوان المدونة الى عنوان المدونة فقط.

  1. قمت بتغيير روابط المواضيع من اللغة العربية الى الإنجليزية عن طريق قائمة المقالات ثم كل المقالات وأخير تغيير الاسم اللطيف، لماذا قمت بهذا التحويل من أجل تبسيط عنوان الرابط حيث بالعربية يكون العنوان برموز صعبة غير مفهومة عندما تظهر في المتصفح وأيضا نشرها في وسائل التواصل الاجتماعي.

  1. ربط الروابط مع بعضها القديم بالجديد حيث قمت نسخ العنوان القديم من موقع Feedly حيث الموقع مازال محتفظ بالروابط القديمة، بحيث أقوم بالضغط على عنوان الموضوع مما سيفتح عنوان الموضوع في المتصفح ومن ثم أقوم بنسخه.
  2. بعد تثبيت الإضافة Redirections نقوم بإضافة العنوان القديم الى العنوان الجديد حتى يحصل التحويل وذلك بالذهاب الى أدوات بعد ذلك تظهر صبحة بجميع الروابط الموجودة في المدونة تختار الرابط المراد تغييره من ثم اختيار Edit وبعد ذلك إضافة العنوان القديم في Source URL والجديد في Target URL وهو دائما يكون مضاف أوتوماتيكيا ثم الضغط على Save.

وبذلك يكون تم تغيير تحويل الرابط.

الإعلانات

تعليقين على “تغيير الروابط الدائمة للمدونة”

موضوع قيم لأني بالفعل خسرت بعض الزيارات نتيجة تغيير الروابط دون إعادة توجيهها. المؤسف أن الخطة المميزة في وردبرس لا تتيح لي تثبيت الإضافات. مع ذلك أشكرك على التدوينة فأنا أخطط لترقية وردبرس في المستقبل إن شاء الله بصورة تجعله يقبل تثبيت الإضافات. ومن هناك لي عودة لمقالك الذي سأجده حتى لو غيرت رابطه 😁

عفوا اخي يونس من ناحيتي استخدام استضافة خاصة و هذا يسمح لي بتثبيت الإضافات. ان شاء الله ستجدها كما هي 🙂
وشكرا لك أخي

رد

اترك رد