هل التكنولوجيا حقاً منحتنا مزيداً من الوقت

هناك معلومة قديمة تلتقيها من مصدر ما ومازالت موجودة في دهني، بأن اختراع الغسالة الكهربائية سيوفر كثير من الوقت لربات البيوت لعمل أعمال أخرى أو قضاء وقت أكبر مع العائلة.

في الماضي غسيل الملابس كان يأخذ حيزا كبيرا من الوقت بحيث يقوم الأنسان بوضع الملابس في طشت ثم سكب الماء وخلطه بالصابون ومن ثم فرك الملابس.

هذا فقط الخطوة الأولى هناك الخطوة الثانية بعصرها ثم نشرها في خارج المنزل حتى تمتصها أشعة الشمس مما يؤدي الى تنشيفها!

البشر في أحيان كثير قاموا باستبدال الوقت الذي كانت تستغرقه عملية معينة في الحياة مثل غسيل الملابس الذي أصبح له اليوم أله تقوم بما كان يقوم به الأنسان من مهام، فلذلك أصبح هناك وقت فائض يتشتت في معظم الأحيان من الآلات وتكنولوجيا أخرى مثل التلفاز الذي ظهر في مطلع خمسينيات القرن المنصرم.

مع التلفاز ظهرت المسلسلات خاصة عندما تتطور من اللون الأحادي الى الملون، وبدأ بث المسلسلات وهناك مصطلح ظهر نوع من المسلسلات يسمى مسلسلات ربات البيوت حيث تكون ذات قصة طويلة جدا وبتالي تستهلك وقت أكثر للمشاهدة مما يجعل الأنسان أسير للجلوس وقت أطول أمام التلفاز.

منذ مطلع التسعينيات ظهرت شبكة الإنترنت، لكن كانت في ذلك الوقت غير متوفرة بسهولة وأيضا في تلكم الفترة كانت الأنترنت عبارة عن نصوص وقليل من الصور ولذلك لم تكن ذات جمهور بين الناس.

لكن مع الألفية الجديدة أصبح الإنترنت أكثر اتساعا ويحتوي على وسائط أكثر صور وفيديوهات، مما أدى الى استبدال التلفاز من عند شريحة كبيرة من الناس بهذا أصبحت تستهلك جزء كبير من وقت الإنسان الذي أدى الى إدمان الكثيرين وأنا منهم الإنترنت وبالتحديد مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب.

يجب أن نسخر التكنولوجيا لخدمتنا ومساعدتنا بدل أن نكون خداما لها تستفيد من بيانات الشخصية ونكون أسرى لديها.

في التدوينة القادمة إن شاء الله سأتحدث عن كيفية تقليل إدمان التكنولوجيا مع بعض التجارب وتدوينة أخرى عن كيفية نوظفها لصالحنا.

شكرا وفي أمان الله.


التعليقات

ردان على “هل التكنولوجيا حقاً منحتنا مزيداً من الوقت”

  1. تدوينة جميلة جدا
    فيما يخص الغسالة، هي صحيح توفر الوقت ولكننا عندما كنا نغسل على ايدينا كنا نكتسب قوة فيها في اثناء عملية الغسيل، اما مع الغسالة الكهربائية، كل الجهد الذي نبذله يكون مختصا فقط بنشر الغسيل.
    اكتشاف رائع لكن ممارسته الدائمىة تقود الى الكسل

    إعجاب

    1. شكرا لك على اطرائك الجميل . نعم هذا ما اردته من هذا المثال ان الانترنت و موقع التواصل الاجتماعي خصوصا أيضا تقودنا الى الكسل إذا ادمانا عليها لذلك يجب من فترة الى أخرى ننشغل بأشياء أخرى في العالم الواقعي حتى يكون هناك نوع من التوازن في الحياة

      إعجاب

إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة على ووردبريس.كوم